أفضل 23 موقع تواصل اجتماعي لجلب زوار لموقعك

أفضل 23 موقع تواصل اجتماعي لجلب زوار لموقعك

أفضل 23 موقع تواصل اجتماعي لجلب زوار لموقعك


سواء كنت مسوقا متمرسا عبر مواقع التواصل أو كنت صانع محتوى مدون صاحب موقع تريد الاستفادة من القوة الكبيرة لوسائل التواصل الاجتماعي، فمن الجيد التعرف على منصات الاجتماعية الأكثر شيوعا و استخداما في الوقت الحالي. سيسمح لك ذلك بزيادة زوار موقعك زوار اكثر ربح اكثر مدى وصول علامتك التجارية إلى الحد الأقصى، والتفاعل مع الأشخاص مستهدفين، وتنفيذ استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

لتسهيل الأمور، قمنا بالبحث وجمع المعلومات حول أحسن و أفضل مواقع التواصل الاجتماعي سنة 2024. بعضها سيكون معروف لك والبعض الاخرى  غريب جديد بالنسبة لك فرصة للعمل على منصات جديدة قصد الانتشار و التعريف بقدراتك بمنتجاتك. نوصي بقراءة هذه القائمة لمعرفة أكثر حول تطبيقات التواصل الاجتماعية قد تكون رائعة بالنسبة لمشروعك. وتذكر أنه ليس من الضروري أن تكون في كل مواقع التواصل حتى تنجح في تدوين و صناعة المحتوى المكتوب.


أفضل 23 تطبيقا ومنصة للتواصل الاجتماعي لعام 2024 ( قائمة من موقع buffer )

تم تصنيف هذه القائمة حسب اجدد البيانات عن المستخدمين النشطين كل شهر(MAUs). على الرغم من أنه من المفيد رؤية الحجم الكبير للمستعملين لكل موقع و تطبيق، إلا أن هذا لا يعني أن الموقع او التطبيق الذي يتمتع بأكبر قاعدة مستعملين هو الأفضل لعلامتك التجارية. إذا لم يكن جمهورك المستهدف نشطًا هناك، فإن الموقع تطبيق او المنصة لا تستحق الوقت والجهد  لإدارتها يمكن تستعملها لجلب زوار لموقعك لا لترويج منتج ما على العموم جرب لن تخسر شيء.


1.  Facebook - فيسبوك – 3.05 مليار مستخدم في شهر

يعتبر فيسبوك Facebook أكبر موقع للتواصل الاجتماعي، حيث يستخدمه أكثر من 3 مليارات شخص كل شهر وفقا لـ Statista. وهذا يعني37 بالمائة من سكان الارض يستعملون فيسبوك. كما يضم تطبيق فيسبوك للمراسلة Facebook Messenger مليون مستخدم نشط في شهر.

يستخدم أكثر من 200 مليون شركة ( اغلبهم شركات صغيرة) أدوات فيسبوك، وأكثر من 7 ملايين معلن يروجون اعمالهم سلعهم عبر الفيسبوك. إذا كنت ترغب في التواجد على مواقع التواصل و تستهدف عدد كبير من الجمهور فيسبوك من افضل المنصات الشعبية كان ذلك بصناعة المحتوى و النشر العادي او حملات اعلانية على Facebook Ads Manager بهذه الطريقة تصل اسرع في وقت وجيز لكن هنالك منافسة عالية.

من السهل البدء على فيسبوك لأن جميع انواع نشر المحتوى تقريبًا موجوده تعمل بشكل جيد على فيسبوك - النص الصور و الفيديو Facebook Reels والقصص. لكن خوارزمية الفيسبوك تعطي الأولوية للمحتوى الذي يثير الجدل محادثات تفاعلات تعليقات بين الأشخاص.

2. WhatsApp - واتساب – 2.78 مليار مستخدم في شهر

واتساب WhatsApp هو تطبيق مراسلة يستخدمه ناس في أكثر من 180 دولة ويضم ما يقدر بنحو 2.78 مستعمل نشط، وفقا لـ Statista.

في البداية استخدم الناس تطبيق WhatsApp  عبر الرسائل النصية إلى عائلاتهم وأصدقائهم، سنة 2018 تم إطلاق WhatsApp Business منصة المراسلة تصبح خيارا شائعا للعلامات التجارية. 

تتيح منصة الأعمال الخاصة بـواتساب WhatsApp للشركات تقديم دعم للعملاء ومشاركة اخر التحديثات حول مشترياتهم العروض الجديدة او مشاركة معلومات و اشياء اخرى تحقق لك الوصول الى جمهور اكثر و تتفاعل معهم بطريقة سلسة. بالنسبة للشركات الصغيرة هنالك تطبيق WhatsApp Business بينما للشركات التجارية استخدام WhatsApp Business API. حتي لو لم تملك شركة يمكن مشاركة مواقعك روابطك منتجاتك مقالاتك مع جمهورك عبر قناة واتساب او طريقة نشر اخرى.

باعتباره منصة المراسلة الأكثر استخداما في العالم يمكن أن تكون WhatsApp قناة خدمة عملاء رائعة لشركتك او لموقعك.

3. Youtube - يوتيوب – 2.49 مليار مستخدم في شهر

يوتيوب Youtube هي منصة لمشاركة مقاطع الفيديو طويلة و القصيرة حيث يشاهد المستخدمون مليار ساعة من مقاطع الفيديو كل يوم تقريبا. إلى جانب كونه 2 أكبر تطبيق للمنصات التواصل  الاجتماعي، يطلق على يوتيوب YouTube أكبر محرك بحث بعد Google هي الشركة الأم.

إذا كنت تستخدم الفيديو للترويج لعملك فأنت بالتأكيد بحاجة إلى اليوتيوب YouTube كمنصة لتطبيق استراتيجية التسويق الخاصة بك و الوصول الى اكثر عدد من الناس. حتى تنجح في اليوتيوب عليك ان تفهم خوارزمية YouTube و تتعلم سيو اليوتيوب YouTube SEO

4. Instagram - إنستجرام – 2.04 مليار مستخدم كل شهر

يعد انستجرام Instagram هو المكان المناسب لعرض خدماتك و منتجاتك بالصور أو مقاطع الفيديو. كما يمكن ان تجلب من خلاله زيارات مستهدفها و تقرب من جمهور اكثر فاكثر.

كما هو الحال مع فيسبوك خوارزمية انستغرام تعطي الأولوية للمشاركة قبل كل شيء تفاعل اكثر على منشوراتك و فيديوهاتك ستظهر اكثر لمتابعينك و متابعين جدد كما يمكن عمل حملة اعلانية للوصول لناس مستهدفين بعناية.

5. WeChat اكثر من 1.3 مليار مستخدم في شهر

WeChat

تم إصدار تطبيق WeChat سنة 2011 بواسطة " Tencent " ( احدى أكبر شركات التكنولوجيا في الصين ) 80 % من إجمالي سكان الصين نشطون هنالك اذن اذا اردت استهداف صين و دخول الى سوق صيني عليك ان تنشر في تطبيق وي شات WeChat.

مثل واتساب WhatsApp و ماسنجر Messenger كان WeChat في الأصل تطبيقًا للمراسلة فقط  لكنه تطور ليصبح منصة الكل في واحد. إلى جانب المراسلة نجد المكالمات يمكن للمستعملين التسوق عبر الإنترنت دفع الفواتير شراء البقالة تحويل الأموال خدمات مختلفة.

6. Tiktok - تيك توك – 1.22 مليار مستخدم في شهر

تيك توك TikTok المعروف باسم " Douyin " هنالك في الصين هو تطبيق شهير انتشر انتشار واسع في وقت قصير التطبيق قاىم على مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة تم إطلاقه سنة 2017 فقط، يعتبر من التطبيقات الأسرع نموا في العالم وقد تفوق مؤخرا على جوجل Google باعتباره موقع الإنترنت الأكثر زيارة.​

يتيح تيك توك TikTok للمستعملين إنشاء مقاطع فيديو ومشاركتها تتراوح مدتها بين 15 ثانية و10 دقائق، ويحتوي التطبيق على عدد ضخم من المؤثرات الصوتية ومقتطفات الموسيقى والمرشحات لتحسين مقاطع الفيديو.

يمكنك العثور على ملايين الفيديوهات تتعلق بجميع الاهتمامات تقريبًا مثال مزامنة الشفاه والرقص والتحديات وحتى الحيل اليدوية ودروس في جميع المجالات. 47 % من مستخدمي TikTok في الولايات المتحدة بين 10 و29 سنة. نصف مستخدمي التيك توك من الشعب الامريكي هم من الشباب.

بالنسبة لخوارزميات TikTok تعطى الأولوية للمشاركة بالإضافة إلى وقت مشاهدة الفيديوعليك جذب المشاهدين منذ الثواني الأولى من الفيديو.

7. Telegram - تيليجرام – 800 مليون مستخدم في شهر

تليجرام Telegram هو تطبيق مراسلة مجاني يعمل على الهاتف و الحاسوب من مميزات منصة و تطبيق  Telegram هي التشفير الشامل لجميع الأنشطة الدردشات والمجموعات. وقد اجتذب الكثير من المستخدمين على مر السنين لانه ركز على خاصية الامان خاصة عندما أعلن واتساب whatsapp عن تغييرات في سياسة الخصوصية والتي من شأنها أن تسمح له بمشاركة المعلومات مع الشركة الأم ميتا.

من خلال Telegram تليجرام يمكن ان تجلب زوار يمكن ان تستقطب جمهور اكثر عبر نشرك لروابطك لمقالاتك لعروضك لمنتجاتك إلى جانب توفير دعم العملاء على سبيل المثال يمكن لعلامتك التجارية إنشاء روبوتات دردشة في منصة Telegram أو الاستفادة من ميزة قناة تليجرام Telegram لبث الرسائل إلى ما يصل إلى 200000 شخص.

8. Snapchat سناب شات – 750 مليون مستخدم في شهر

يركز Snapchat سناب شات على الصور ومقاطع الفيديو القصيرة. لقد جعل تنسيق الفيديو العمودي شائعا في اغلب المنصات انتشر على فيسبوك Instagram و TikTok ز منصات اخرى.

يقول 69% من المراهقين الأمريكيين أنهم يستعملون Snapchat سناب شات. إذا كان جمهورك المستهدف هو في الغالب من المراهقين فيجب عليك التفكير في استغلال هذا التطبيق.

9. Kuaishou كوايشو – 673 مليون مستخدم في شهر

Kuaishou

Kuaishou كوايشو هو تطبيق صيني منافس لـ Douyin أو TikTok.

بالمقارنة مع تيك توك TikTok، يتمتع Kuaishou كوايشو بشعبية أكبر لدى الجمهور الأكبر في العمر بالخصوص في المناطق الريفية هنالك في الصين. يعتمد التطبيق على عائدات التجارة الإلكترونية أكثر من عائدات الإعلانات اذا اردت استهداف جمهور اكبر سن في صين استغل تطبيق Kuaishou كوايشو.

10. Sina Weibo سينا ​​ويبو – 599 مليون مستخدم في شهر

سينا ​​ويبو "Weibo" (微博) و تعني "المدونة الصغيرة" أطلقت شركة التكنولوجيا الصينية Sina Corporation سنة 2009 Sina Weiboهي منصة تدوين صغيرة تشبه منصة  Twitter اكس حاليا.

من خلال منصة Weibo يمكن للمستعملين نشر الصور ومقاطع الفيديو والقصص، ورؤية الموضوعات الشائعة و تواصل مع الاصدقاء منصة شاملة.

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن منصة Weibo هو المكان المناسب للانتشار بسرعة في صين يسمح للشركات بإنشاء حسابات رسمية وموثقة للقرب اكثر من حرفائها و متابعيها.

11. QQ اكثر من 570 مليون مستخدم في شهر

تم إصدار منصة QQ في الصين سنة 1999 عبر Tencent. قبل إطلاق WeChat، كان QQ هو تطبيق المراسلة الصيني الأول. بالاضافة الى ميزات المراسلة الفورية QQ يمكن المستخدمين من تزيين صورهم مشاهدة الأفلام لعب الألعاب الموسيقى إجراء الدفعات الكل في واحد تقريبا.

 لا تزال QQ  تحظى بشعبية كبيرة بالخصوص صغار سن.أحد إيجابيات QQ لا تحتاج إلى رقم هاتف للتسجيل. بهذه الطريقة تجذب الشباب الذين ليس لديهم أجهزة محمولة لكنهم يستخدمون إصدار سطح المكتب. كما  يشتهر برنامج المراسلة المكتبي QQ بسهولة استعماله وقدرته على نقل الملفات التي يزيد حجمها الى 25 ميجابايت ميزة رائعة جدا.

12. Qzone اكثر من 557 مليون مستخدم في شهر

Qzone هو تطبيق آخر يخرج لنا من الصين يمزج بين مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات. كما يمكنك من كتابة المدونات ولعب الألعاب و سماع الموسيقى و اشياء اخرى

13. X (تويتر سابقا ) – 550 مليون مستخدم في شهر

منصة معروفة جدا Twitter الجمهور الذي يحب نشر الأخبار والترفيه الرياضة والسياسة منصة مختلفة عن معظم مواقع التواصل الأخرى تركز بقوة على المعلومات في الوقت الفعلي.

منصة معروفة جدا في امريكا و بريطانيا يستعملها المشهورين اصحاب المناصب الكبيرة بالخصوص في المجال السياسي صحيح انها منصة تقليدية لكن لديها سمعة كبيرة يمكن ايلون ماسك المالك الجديد يطورها و يجددها لكن منصة من بين المنصات التي يجب استغلالها احسن استغلال لجلب زوار و تعريف بخدماتك و منتجاتك.

14. Pinterest اكثر من 464 مليون مستخدم في شهر

Pinterest

بنترست Pinterest هي منصة في شكل متجر شامل لاكتشاف منتجات و افكار جديدة. على موقع بنترست يقوم المستعملون بتثبيت الصور التي ترتبط موقعهم  وصفحات المنتجات بالتالي تجلب زوار و حرفاء جدد. منصة رائعة لجذب الزيارات كما أن قاعدة مستخدمي Pinterest تزيد احتمالية قيامهم بشراء المنتجات التي قاموا بتثبيتها بسبع مرات رقم كبير جدا يساعد في تسويق المنتجات.

15. Reddit - ريديت 430 مليون مستعمل في شهر


16. Linkedin - لينكدإن - 424 مليون مستعمل في شهر


17. Quora اكثر من 300 مليون مستعمل في شهر


18. Discord أكثر من 153 مليون مستعمل في شهر


19.  Twitch - تويتش 140 مليون مستعمل في شهر


20. Tumblr - تمبلر 135 مليون مستعمل في شهر

Tumblr


21. Threads by Instagram أكثر من 100 مليون مستخدم


22. Mastodon  أكثر من 1.7 مليون مستعمل في شهر


23. Bluesky


 الاكيد هنالك مواقع تواصل اجتماعي اخرى يمكن استغلالها لكن هذه المواقع اكثر شهرا ربما لم نذكر مواقع ربما الاحصائيات لم تكن دقيقة ان شاء الله هذه المقالة ساعدتك و لو بنسبة قليلة لا داعي ان تكون نشط في كل المواقع اختر 5 10 مواقع تكون مناسبة لك بالتوفيق للجميع.


محمد أمين داود
محمد أمين داود
تعليقات